محتويات المقال
بعد أن عرفت كيف يمكن أن ترسم شخصيتك الكرتونية عن طريق Illustration، وبعد اتقانك لكيفية تحسين شخصيتك الكرتونية،
ستكون جاهزًا الآن، لكي تعرف كيف يمكنك فهم وحساب عمليتي “Timing and Spacing“.
فالتوقيت الجيد يصنع فرقًا، ويمكن أن يعطي ميزة للرسوم المتحركة الخاصة بك!
Timing and Spacing
Timing هي سرعة وإيقاع الرسوم المتحركة الخاصة بك، وعدد الإطارات التي تستخدمها لإجراء الحركة.
Spacing هو تباين السرعة خلال هذه الحركة.
حسنًا ستسألني الآن…
كيف يمكنني أن أطبق timing and spacing على شخصيتي المتحركة؟
عليك أن تعرف أولًا:
- أي نوع من الحركة تود أن تفعل.
- أسلوب الشخصية.
- مشاعر الشخصية.
- لهجة الحوار (إذا كان موجودًا).
- تصميم الشخصية من (وزنها، عمرها، … إلخ).
Timing and Spacing في العالم الحقيقي
لفهم timing and spacing بشكل أكثر وضوحًا، فإن أفضل مكان للبحث عن الأمثلة ليس في الرسوم المتحركة، بل في العالم الحقيقي.
يستمد مبدأ timing and spacing من كيفية تحرك الأشخاص والكائنات في العالم الحقيقي. بمجرد فهم كيفية عملهما خارج “القلم الرصاص والورق” أو “الماوس ولوحة المفاتيح”، ستكون لديك نقطة مرجعية قوية يمكنك الرجوع إليها، وستفهم سبب أهمية هذا المبدأ في الرسوم المتحركة الخاصة بك.
يمكن تقسيم كل حركة تقوم بها في العالم الحقيقي إلى أمثلة على timing and spacing. في كل مرة تصل فيها إلى هاتفك للنظر في رسالة نصية، ما هو توقيت هذه الحركة؟
لتحريك يدك من الماوس إلى هاتفك، استغرق الأمر ثانية واحدة، ربما اثنتين؟ أو ربما استغرق الأمر نصف ثانية فقط.
ما هو الوقت الذي تستغرقه في الضغط على مفتاح على شاشة اللمس بهاتفك؟ ربما ربع ثانية؟ أو ربما يستغرق الأمر نصف ثانية كاملة لأنك تعرفت على الرسائل النصية على شاشة تعمل باللمس. يمكنك معرفة مدى أهمية timing and spacing لأنه يصف حقًا سرعة كل حركة، سواء كانت كبيرة أو صغيرة.
يمكن لهذا الاختلاف في التوقيت البسيط أن يصف الحالة الذهنية الحالية لشخص ما. إذا استغرق الأمر ذلك الشخص ثانية واحدة لكتابة كل حرف على الشاشة التي تعمل باللمس، فربما تعلم أنه بطيء نوعًا ما. عندما تبدأ في الغوص بشكل أعمق في الرسوم المتحركة، ستواجهك مشكلة وربما “ستخرج من عقلك” لأنه الآن في كل مرة ستقوم بفحص حركات كل شخص وتعمل من خلال سيناريوهات timing and spacing في حياتك. هذه تعتبر هدية ولعنة في نفس الوقت لرسام الرسوم المتحركة!
لكن لا تقلق بمجرد أن تفهمهما ستصبح بارعًا في ذلك، ثق بي ☺
مارأيك الآن أن تقوم بتحضير كوب قهوة لذيذ، لأن لدينا شيئًا مهمًا سنفهمه ونطبقه سويًا فيما بعد.
بعد أن أعطيتك مثالًا بسيطًا من الحياة الواقعية، سأشرح لك مثالًا عن الكرة وحركتها.
ارتداد الكرة
في كل مرة تضرب فيها الكرة الأرض، يكون هذا هو توقيت الحركة.
المواضع المختلفة للكرة في الوقت المحدد، ومدى قربها عن بعضها هو spacing.
إذا قمنا بتسجيل حركة عملة معدنية تتدحرج عبر صفحة خلال ثانية واحدة (24 إطارًا)، من بداية الحركة حتى تتوقف العملة المعدنية، يمكننا تقدير حركة تلك العملة على النحو التالي:
تبدأ العملة من خلال إبطاء الموضع رقم 1، وتسريعها حتى تبدأ العملة في التباطؤ في مرحلة ما (في الإطار 13 في الصورة السابقة) ثم التراجع تدريجياً في الموضع رقم 25.
للعثور على الموضع الأوسط لكائن يتحرك بسرعة، من المفيد رسم خطوط بين المواضع الأولية والنهائية ، مثل هذا:
مساحة أكثر الأجسام بُعدًا تكون قصيرة، وتُلاحظ الحقيقة نفسها على كرة تدور حول نقطة مركزية:
لجعل هذه الحركة أكثر إقناعًا، يمكن تضمين بعض التفاصيل مثل تحريك رأس شخص:
من أجل الحصول على مزيد من التأثير، والمزيد من القوة على الرسوم المتحركة لشيء يصطدم بجسم آخر، نحتاج إلى إضافة رسم آخر حيث يلمس الكائن الجسم الآخر فقط، ويمتد هذا الرسم الأخير قبل التأثير:
نوع الحركة “قفزات” في إطار واحد. لن نرى ذلك لكننا سنشعر به، وسوف يكون له تأثير أقوى على الضربة.
يحدث الشيء نفسه في المثال للكرة المرتدة:
وكذلك يحدث مع الضفدع حين يقفز:
وأيضًا مع شخص يقفز:
هكذا نحصل على مزيد من “التغيير” والمزيد من “التباين”، والخطوط المستقيمة تلعب ضد المنحنيات.
دعني أخبرك عن أكثر خطأ شائع بين المبتدئين، وهو رسم الرسومات مع عدم مراعاة الوقت الحقيقي:
الحل: قم بإضافة الرسومات لإبطائها – وقم بإخراج الرسومات لتسريعها.
يمكنك القول أن الرسوم المتحركة هي فن التوقيت. ويمكنك أن تقول ذلك عن كل الصور المتحركة. كان الأبرز والأكثر براعتًا في timing الكوميديون الصامتون: تشارلي شابلن، باستر كيتون، لوريل وهاردي.
التوقيت هو أهم شيء بالنسبة لرسام الرسوم المتحركة فهو نصف المعركة بالنسبة له. كما أنه سيكون بحاجة إلى spacing كذلك. يمكن أن يكون لدينا شعور طبيعي بالتوقيت، ولكن علينا أن نتعلم تباعد الأشياء.
والآن
بعد احتساءك لقهوتك، وبعد انتهائي من الشرح، دعنا نتخيل كل على حدى كيف ستكون شخصيته الكرتونية.
سنتخيل (توقيت الحركة، والحركة نفسها التي ستقوم بها الشخصية، تعبيرات ومشاعر الشخصية).
إذا لم يساعدك التخيل كثيرًا على تحديد الوقت المناسب للحركة،
ضع ساعة أمامك وقلّد حركة شخصيتك التي تنوي رسمها، هذه الطريقة ستساعدك على تحديد الوقت. مرة بعد أخرى لن تحتاج أن تفعل ذلك وستكون بارعًا في تحديد timing and spacing الذي تعلمته في هذه المقالة و ستنشئ أنماط مختلفة من الحركة والامتدادات.
بعد ذلك عليك تعلم كيفية squash and stretch، ولإكمال سلسلة رسمك للرسوم المتحركة عليك فهم مفاهيم anticipation
من المهم أن أريك الترتيب الصحيح للرسم حتى تكون on track ولتتعلم أسرع وتسعد بمدى تقدمك.
أخبرني، هل ترغب في تكملة سلسلة مقالات الرسم؟
ملاحظة: هذه المقالة كتبتها لصالح الفريق العزيز Creative Campus، ولكنها لم تُنشر بسبب إقفال الشركة.